ذرو | ذرا |

الوسيط
(ذَرَا)-ُ ذَرْوًا: طار في الهواء وتفرق. و- فلان: مرَّ مرًّا سريعًا. و- الشيءُ: سقط. ويقال: ذرا فُوهُ: سقطت أَسنانه. و- نابُه: انكسر حدُّه. ويقال: ذرا حَدُّ نابه: كَلَّ وضَعُف. و- إليه: ارتفع و قَصَد. و- الريحُ التراب- ذرْوًا، و ذريًا: أطارته وفرقته. و- الحبَّ: نقّاه في الريح. و- الله الخَلْقَ ذَرْوًا: خلقهم.
(أَذرت) الريحُ الترابَ: ذَرَتْهُ. و- العينُ دمعَها: أَسالته. و- الشيءَ: ألقاه. و يقال: أذرت الدَّابة راكبها، وأذرى الشيءَ عن الشيء، وأذرى رأسَه بالسيف.
(ذَرَّت) الريحُ الترابَ: ذَرَتْه. ويقال: ذرى ترابَ المعدن: بَحَث فيه عن الذهب. و- الحَبَّ: ذراه. و- فلانا: حماه. و- مدحه
(تَذَرَّى) القطيعُ: تجمَّع واستتر بعضُه ببعضِ أو بشجرِ. و- بالشيء: استتر به واكْتَنَّ. يقال: تذَرَّى فلان بالحائط وغيره من البرد والريح. ويقال: تَذَرّى بفلان: احتمى به وصار في كنفه. و- الذروه: عَلاها. و- بَنِي فلان وفيهم: تزوج في الذِّروة منهم.
(استَذْرَى): تذَرَّى.
(الذَّرا): ما استُتِرَ به. ويقال: أنا في ذَرا فلان: في كنفه. و- ما انصبَّ من الدَّمع. ويقال: إنَّه لكريم الذَّرا: كريم الطبيعة. و- ما ذَرَّيته.
(الذُّرَا): اسم لما ذرته الريح. و- الدّمع المصبوب.
(الذُّرَاوةُ): ما سقط من الشيء المُذَرَّى.
(الذَّرْوُ)- يقال: بلغني عنه ذَرْوٌ من قول: طَرَفٌ منه. وأخذ في ذَرْوٍ من الحديث: عَرَّضَ ولم يصرّح.
(الذُّرةُ): نباتٌ زراعيّ، حَبّيٌّ، عُشبيّ، سنويّ من الفصيلة النجيلية، يطحن ويصنَع منه الخبز. "للواحد والجمع ".
(الذِرْوَة) (بكسر الذال أو ضمها)- ذُروة كلّ شيء: أعلاه. ويقال: هو في ذِروة النسب، وعَلا ذُروةَ الشرف (ج) ذرًا. ويقال: أقبلتْ ذرا الليل: أوائله.
(الذَّرِيّ): ما انصبّ من الدّمع.
(المِذْرَى): خشبَةٌ ذات أطراف كالأصابع يُذَرَى بها الحَبُّ ويُنقّى. والمذروان: الجانبان من كلِّ شيء. ويقال: جاء ينفضَ مِذْروَيه، وهما منكباه: أي جاء يختال أو باغيًا يتهدّد. وقنَّع الشيبُ مذرويه: فوديه.
(المِذْراة): المِذْرَى.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.